التواصل المفترى عليه مع وسائل الإعلام بعمالة سطات

هيئة التحرير
هنا سطات
هيئة التحرير23 أغسطس 2023آخر تحديث : الأربعاء 23 أغسطس 2023 - 12:31 مساءً
التواصل المفترى عليه مع وسائل الإعلام بعمالة سطات

كثرت في الآونة الأخيرة الانتقادات الموجهة للمسؤولين بعمالة سطات بخصــوص علاقاتهم بوسائل الإعلام ، وعدم القدرة على التواصل الفعال معها، سواء بشكل مؤسساتي كما هو الحال بإدارات أخرى بالإقليم، أو بشكل شخصـي مع المراسلين الذين يتوفرون على اعتمادات رسميـــة من مؤسسات إعلامية .

واقع الحال يؤكد أن هناك فجوة واضحة بين المسؤولين بالعمالة والصحافة في غياب مخاطب رسمي يمكن التعامل معه بحثا عن المعلومة لنقلها إلى القراء ، تغديها بعض التصرفات لمسؤولين بالعمالة من خلال تكتمهم و تعاملهم مع حملة الهواتف النقالة و أصحاب الصفحات الفايسبوكية الذي أصبح كل من هب وذب يقوم بإحداثها بالفضاء الأزرق والذين تتم الاستعانة بهم لنقل أنشطة العمالة أو التطبيل لها بمواقع التواصل الاجتماعـي ونشر الأخبار والمعلومات المعلبة «الدعائية» التي ترسلها لهم على مقاس خاص. وهنا ندق ناقوس الخطر حول هذا السلوك الذي يتناقض شكلا ومضمونا مع مساعي الدولة المغربية لمأسسة الاعلام في احترام للقوانين، والخطر يكمن هنا في قيام العمالة وهي مؤسسة محورية بالاقليم وهي الممثل الرسمي للحكومة!!!

و لعل الحركــة الانتقالية الأخيرة لرجال السلطة التي أفرجت عنها مصالح وزارة الداخلية مؤخرا وما واكبها و ما رشح بخصوصها من معلومات وكأن الأمر يتعلق بالسر المهني وعدم الإفراج عن لوائحها عرى عن طبيعة العلاقـــة التي تسود بين مسؤولي عمالة سطات و وسائل الاعلام .

و إذا كان ضمير الصحفي هو الوازع الأول لنقل الحقائق بأمانة، فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم التغاضي وعدم الكشف عن معطيات تعد من صميم الممارسة الإعلامية خاصة في قضايا بسيطة لا حاجة للتستر عليها و جعلها طي الكتمان وفي خانة السر المهني للإدارة .

إن فشل التواصل الفعال بين المسؤولين والصحافة قد يؤدي إلى لجوء الصحفيين إلى مصادر غير جديرة بالثقة للحصول على المعلومات، ومن هنا تتزايد الشائعات والأخبار المغرضة والكاذبة والمضللة، وهو ما قد يلحق بالمجتمع أضرارا كبيرة، ويهز الثقة ، لذلك فإن إصلاح هذه العلاقة وعلاج الخلل فيها يجب أن يكون أولوية لدى كل المؤسسات الرسمية و عمالة سطات كواحدة من هذه المؤسسات ليس من مصلحتها التكتم على المعلومة و الاستمرار في علاقة التشنج مع وسائل الإعلام بالإقليم. و عدم التفاعل الجاد مع كل القضايا التي تهم الإقليم و التي سبق لنا في “اخبار سطات” ان راسلنا العمالة بخصوصها لكن دون اي جواب او تفاعل سوى التسويف!!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.