المزيد في جامعة الحسن الاول

الرئيسية | جامعة الحسن الاول | الحارس في ضيافة طلبة اسلاك الماستر بكلية الحقوق بسطات

الحارس في ضيافة طلبة اسلاك الماستر بكلية الحقوق بسطات


احتضن بيت علوم الانسان لكلية الحقوق بسطات٫ ورشة عمل نشطها النائب البرلماني حسن الحارس٬ وتمحورت حول تقنيات المناقشة البرلمانية لقانون مالية السنة.

اللقاء افتتحه الدكتور عبد الحفيظ اليونسي نائب عميد الكلية٬ بحيث اعتبر من خلال كلمة ألقاها بالمناسبة آن هذا اللقاء يعكس الإرادة الصادقة للكلية في الانفتاح على مختلف الفاعلين٫ من أجل تمكين الطلبة الباحثين من فرصة الاحتكاك بالممارسين والاطلاع على رق وآليات اشتغالهم.

وذكر نائب العميد بآن الورشة تدخل في إطار الاستعداد لاقامة البرلمان الجامعي الذي تقرر تنظيمه على هامش الأسبوع العلمي والثقافي للمالية العمومية والذي ستحتضنه كلية الحقوق بسطات بداية شهر مارس المقبل.

كما لم يفت الدكتور اليونسي أن يرحب بالتفاعل الايجابي لمجموعة من البرلمانيين واستجابتهم لدعوات الكلية من أجل تأطير مختلف الورشات ومن بينهم السيد حسن الحارس أحد أبناء الكلية والباحثين بسلك الدكتوراه بها.

بعد ذلك تناول الكلمة السيد حسن الحارس عضو الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية وقدم عرضا استعرض من خلاله الأساس الدستوري لقانون المالية٬ كما طرح تعريفه وفرضياته، تم بعد ذلك الجوانب المتعلقة بمضمون قانون المالية من خلال بنيته ومحتواه والاحكام الواردة فيه، تم عرج بعد ذلك على الخطوات التي يقطعها خلال التقديم والمناقشة.

بعد ذلك فسح المجال أمام نقاش ساهم فيه الطلبة باستفساراتهم وأسئلتهم التقنية.

تجدر الإشارة الى أن الورشة تعد الثانية في سلسلة الورشات التحضيرية للبرلمان الجامعي٫ بعد لقاء سابق استضيف من خلاله النائب البرلماني جمال بنشقرون كريمي عن الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية.

يذكر أن كلية الحقوق بسطات بصدد احتضان الأسبوع الثقافي الأول بالمغرب حول المالية العمومية  يساهم في تنظيمه مجموعة من اسلاك الماستر من بينها ماستر المالية العامة وماستر القانون العام المعمق وماستر المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية وماستر تدبير الموارد البشرية  وماستر المعاملات الالكترونية وماستر القانون الرقمي  وماستر الديبلوماسية والمفاوضات الاستراتيجية ومختبر الابحاث حول الانتقال الديمقراطي  المقارن ومختبر الابحاث حول التدبير والتنمية ومختبر الابحاث في العلوم الامنية وتدبير المخاطر  بشراكة مع جامعة الحسن الاول وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ومن المنتظر ان تتخلل هذه التظاهرة  ندوات علمية دولية ووطنية ومحلية  ولقاءات مهنية وورشات تدريبية وزيارات ميدانية  ومعرض خاص بالبحث العلمي سيشارك فيه ازيد من 20 مختبر وماستر بالإضافة إلى تنشيط الاسبوع  عبر إذاعة  تواصلية. وختاما ببرلمان جامعي لمناقشة مضامين قانون مالية السنة 2019 

 

وكان الدكتور محمد بوجنون أستاذ المالية العامة والقانون الدستوري بكلية الحقوق بسطات، قد أكد في تصريح سابق على أهمية هذا الملتقى العلمي الذي يندرج في إطار تشجيع الطلبة على البحث العلمي والقدرة على التواصل والاقناع والإشراك والعمل وفق مقاربة تشاركية، كما يعتبر محطة انطلاق للمضي قدما نحو تحقيق الأفضل خدمة للمنظومة والرفع من جودة التحصيل العلمي والتعريف بالكلية وتسويق منتوجها العلمي لإتاحة الفرصة لمرتفقيها للاندماج في سوق الشغل، وأضاف المتحدث ذاته على أن الجامعة حريصة على دعم مثل هذه الأنشطة التي تروم الانفتاح على كافة الشركاء والفاعلين والخبراء في مجال التدبير المالي، والتعريف بالجامعة التي باتت تتبوأ المراتب الأولى على الصعيد الوطني.

صوت و صورة