المزيد في جامعة الحسن الاول

الرئيسية | جامعة الحسن الاول | قضية التسجيل في الدكتوراه بكلية الحقوق بسطات تدخل منعطفا جديدا .. اعتصام ليلي وتلويح باللجوء للقضاء

قضية التسجيل في الدكتوراه بكلية الحقوق بسطات تدخل منعطفا جديدا .. اعتصام ليلي وتلويح باللجوء للقضاء


خاض الطالبين وديع المهتدي وشيماء غنيم اعتصاما انذاريا امام عمادة كلية الحقوق بسطات، للاحتجاج على عدم تمكينهما من وصل التسجيل بسلك الدكتوراه بعد ان اجتازا المباراة بنجاح.

واعتبر الطالبين من خلال تصريحات صحفية بان سلوك عميد كلية الحقوق غير مفهوم وفيه تجاوز للاعراف القانونية المعمول بها، خصوصا ان ملفيهما استوفيا كامل الشروط والاجراءات القانونية.

وتأتي خطوة الاعتصام الانذاري بعد سلسلة من الاجراءات التي اتخذها المعنيان بالامر بداية بالاستفسار حول مبررات هذا الامتناع، تم لقاء مع رئيس الجامعة المنتهية ولايته، فإرسال استفسار عن طريق عون قضائي لعميد الكلية، قبل ان يقررا تنفيذ اعتصام استمر لليلة السبت صبيحة الاحد.

وتفاعل عدد كبير من الفعاليات الطلابية الناشطة بجامعة الحسن الاول وجامعات اخرى مع خطوة الاعتصام، وانضمت اليهم قيادات محلية سياسية من حزب الحركة الشعبية والذي حضر منسقه الاقليمي للاعتصام في خطوة اعتبرت دعما سياسيا لهذه المعركة كما التحقت قيادات محلية من حزب الاصالة والمعاصرة ممثلة بعضويه بالمجلس الجماعي محمد بولكروح ولحسن الطالبي، وكان لافتا للنظر دخول برلماني البام محمد غيات على الخط حين سارع الى نشر تدوينة يخبر من خلالها بان ملف الطالبة غنيم هو الان بين يدي الوزير.

وكان الثقل السياسي والرمزي لعائلة غنيم بسطات حاضرا باعتبار المكانة الكبيرة التي تحضى بها لدى مختلف اوساط المدينة أثر كبير، اد سرعان ما اعلنت العديد من الشخصيات دعمها اللامشروط لمعركة الطالبين.

وتعود فصول الملف الى اعلان مركز الدكتوراه عن مباراة ولوج سلك الدكتوراه في 15 غشت من السنة الماضية وتحديده ل15 شتنبر كآخر اجل للتسجيل، بعدها تم اجراء مباراة كان الطالبين وديع المهتدي وشيماء غنيم من بين الناجحين فيها وتم قبول ملف تسجيلهما بالمؤسسة من طرف مركز الدكتوراه قبل ان تتراجع العمادة عن هذا التسجيل بحجة انهما ادليا بمعلومات مغلوطة وانهما لم يستوفيا السداسي الرابع  (مناقشة الرسالة) ، عند تقدمهما لامتحان ولوج سلك الكتوراه، الامر الذي يرفضه بشكل قاطع الطالبين المعنيين بالامر.

ورغم ان الملف اصبح ككرة ثلج ويعرف تطورات متسارعة فضلت عمادة الكلية الصمت، قبل ان تدعو لندوة صحفية بداية الاسبوع المقبل لتقديم وجهة نظرها من التطورات الحاصلة بالملف.

 يرى متتبعون بان حل الاشكال الحاصل لن يكون سوى قانوني من خلال المحكمة الادارية والتي عبر الطالبين عن نيتهما اللجوء اليها لاسترجاع ما يعتبرونه حقا لهم في التسجيل.

صوت و صورة