المزيد في هنا سطات

الرئيسية | هنا سطات | ملفات سطات الحارقة.. ماذا يفعل العامل الجديد كل هذه المدة مند تعيينه على رأس الاقليم

ملفات سطات الحارقة.. ماذا يفعل العامل الجديد كل هذه المدة مند تعيينه على رأس الاقليم


أسابيع بعد التغييرات التي شهدها رأس الإدارة الترابية لإقليم سطات، وأيام قليلة بعد جولة العامل الجديد على بعض الجماعات الترابية مرددا نفس الخطاب حول تطبيق القانون والدفع بعجلة التنمية الى السرعة الثانية، برزت العديد من المؤشرات المقلقة والتي تؤكد بأن السلطات العمومية لا تزال في حيرة من أمرها بخصوص التعاطي مع أهم الملفات الحارقة.

والتقطت ساكنة الاقليم العديد من الرسائل الخاطئة من الطابق الثاني لعمالة سطات، انطلاقا من الظهور المحتشم للعامل الجديد داخل الفضاء العام من خلال مقاطعته لحفل اختتام الدورة الثانية للمعرض الوطني المهني للصردي بل وتم تخفيض مستوى الحضور الى أقصاه بعد أن غاب الكاتب العام للعمالة ورؤساء الدوائر وتم الاكتفاء بحضور الباشا بالنيابة، مما أعاد طرح العديد من الأسئلة حول الأسباب الحقيقية خصوصا أن دورة هذه السنة أشرف على افتتاحها عزيز اخنوش وزير الفلاحة في إشارة على ان الوزارة تراهن على هذا الحدث الأكبر من نوعه بالاقليم.

الملك العمومي بدوره يعرف هجمة شرسة من كبار المحتلين، فبعد "معركة الجرافة" والتي قادها باقتدار العامل السابق السيد خطيب لهبيل، بتنسيق مع المجلس الجماعي لسطات، وحررت أرصفة الشوارع من طاولات المقاهي، عادت هذه الأخيرة لتسيطر من جديد على الملك العمومي وتلتهم ما تبقى من أرصفة، أمام صمت للسلطات والمنتخبين.

جشع أصحاب " كلسات" بيع الآجور ومواد البناء لم يعد له حدود فجولة بسيطة بأشطر حي السلام تبين بالملموس بأن ساحات بأكملها تم احتلالها أمام مرأى ومسمع قائد المقاطعة الحضرية.

وإذا كان التواصل أحد أكثر الجمل التي استعملها السيد العامل خلال لقاءاته بالمنتخبين بمختلف جماعات الاقليم، فإن عشرات طلبات اللقاءات موضوعة بديوانه دون أن يتم التعاطي معها لا بالرفض او القبول أو حتى التوجيه إلى مصالح أخرى بالعمالة.

والتواصل مع وسائل الاعلام بدوره لا يشكل الاستثناء، فإذا كان العامل السابق قد سارع خلال الأسابيع الاولى من تعيينه على تنظيم لقاء تواصل مع ممثلي وسائل الاعلام بالإقليم وأرسى من خلاله جسور التواصل والثقة واستمع لملاحظاتهم ورؤيتهم من أجل تقوية حضور الاقليم في وسائل الاعلام المحلية والوطنية وتجسيد شعار أن الاعلام شريك في التنمية، فإن السيد العامل الجديد يبدو بأنه غير معني بهذا الملف حتى أن نشاطا حضره المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، لم يتم استدعاء وسائل الاعلام له، والعديد من الصحفيين اطلعوا عليه فقط من خلال بعض " التسريبات".

المجتمع المدني بالإقليم يستشعر بأنه خارج دائرة اهتمام العامل الجديد، وتكفي المراسلة الجوابية الترافعية عن شركة للاسمنت كرد عن تظلم لفعاليات المجتمع المدني ببلدية لولاد، موجهة من طرف القسم الاقتصادي للعمالة الذي يشتغل طبعا تحت إمرة السيد العامل، لنكتشف بأن تمة سوء فهم كبير في تعاطي عمالة سطات مع القضايا التي يثيرها الفاعل المحلي.

يقال بأن لكل وافد جديد دهشة، لكن بمؤهلات وتجربة السيد أبو زيد تعتقد ساكنة الاقليم بأن لغة الرسائل المطمئنة لا تعوز السيد العامل الجديد، بل هي مطلوبة من أجل خلق أجواء إيجابية تسهم في العمل بشكل سلس يسوده الاحترام المتبادل والعمل بنكران ذات من أجل مستقبل أفضل للإقليم.   

 


صوت و صورة