جمعية بني مسكين للتنمية البشرية بالبروج تواصل مسار تنزيل برنامج التصدي لداء الجلالة

هيئة التحرير
جهوية
هيئة التحرير7 مايو 2023آخر تحديث : الأحد 7 مايو 2023 - 8:31 مساءً
جمعية بني مسكين للتنمية البشرية بالبروج تواصل مسار تنزيل برنامج التصدي لداء الجلالة
رشيد بنكرارة

نظمت جمعية بني مسكين للتنمية البشرية بالبروج بتنسيق مع مصحة العين بالدار البيضاء و مصلحة طب العيون بالمستشفى الجامعي 20 غشت بالدار البيضاء ، صباح يوم السبت 6 ماي الجاري ، عملية التحري والكشف عن حالات الإصابة بالجلالة.

و حسب بلاغ للجمعية توصلت ” أخبار سطات ” بنسخة منه أن هذه العملية عرفت توقفا دام حوالي ثلاث سنوات بسبب تفشي وباء كورونا المستجد covid- 19 وما واكبه من إجراءات وتدابير وقائية وصحية، عادت جمعية بني مسكين للتنمية البشرية بالبروج بشراكة مع شركائها لاستعادة مسار تنزيل برنامج المساهمة للتصدي لداء الجلالة la cataracte الذي يعرف انتشارا كبيرا في مناطق بني مسكين وإقليم سطات، من خلال تنظيم عمليات للتحري والكشف والتشخيص لهذا الداء لصالح الفئات المستهدفة من المعوزين ، حيث استفاد حوالي 300 شخص من الجنسين من هذه الحملة الطبية يوم السبت 06 ماي 2023 بمقر الجمعية الكائن بالبروج الذي تحول الى مركز لاستقبال هؤلاء المرضى .

WhatsApp Image 2023 05 06 at 23.52.00 - اخبار سطات

حيث سهر طاقم طبي وتقني وشبه طبي وممرضين ومسعفين من الهلال الأحمر المغربي بسطات ( 03 أطباء اختصاص طب العيون 09 اطر طبية وشبه طبية 09 مسعفين ) على هذه العملية إذ مكنت من رصد حوالي 200 حالة تستوجب الخضوع لعمليات جراحية ( من أصل 300 حالة الذين أجروا عمليات الكشف والتشخيص بواسطة تجهيزات طبية وتقنية تم تعبئتها خلال هذه الحملة ) مطلع شهر يونيو القادم بمصحة العين بمدينة الدار البيضاء بعد إجراء التحليلات الطبية من خلال مختبر متنقل بمدينة البروج قبل هذا الموعد.

ويشكل الرقم المسجل اليوم مؤشرا مقلقا على انتشار هذا الداء وحافزا على مواصلة الجهود في هذا السياق لتيسير استفادة المصابين من مسار العلاقات الضرورية خصوصا وأن تنزيل ورش التغطية الصحية ببلادنا سيمكن من تحمل التكاليف الباهظة لمسار طبي وعلاجي وعمليات جراحية خاصة بهذا النوع من الأمراض لاسيما بالنسبة للفئات الإجتماعية الهشة والمعوزة.

WhatsApp Image 2023 05 06 at 23.51.59 - اخبار سطات

و للإشارة فقد وصل عدد الخاضعين للعمليات الجراحية من هذا النوع والتي أشرفت عليها جمعية بني مسكين للتنمية البشرية بالبروج بشراكة مع مصحة العين بالدار البيضاء خلال السنوات الماضية حوالي 600 شخص مع تغطية وتتبع جميع المراحل العلاجية( قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية ).

WhatsApp Image 2023 05 06 at 23.52.00 1 - اخبار سطات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.