المزيد في هنا سطات

الرئيسية | هنا سطات | إسدال الستار على فعاليات الدورة 13 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة ..وفيلم "همسات تحت التراب" ينتزع الجائزة الكبرى

إسدال الستار على فعاليات الدورة 13 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة ..وفيلم "همسات تحت التراب" ينتزع الجائزة الكبرى


أسدل الستار بالمركز الثقافي لمدينة سطات، ليلة السبت الماضي، على فعاليات الدورة 13 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة

المنظم من طرف جمعية الفن السابع بسطات، بتتويج فيلم من مدينة تيزنيت "همسات تحت التراب" لمخرجه "مصطفى فرماتي"، بالجائزة الكبرى للمهرجان.

وحاز فيلم "نزهات كئيبة" لمخرجه "رشيد بو امساورن، من مدينة الريش، علي الجائزة الثانية، فيما آلت الجائزة الثالثة لفيلم "حفاف الأرواح" لمخرجته "شيماء الهوري" من مدينة الرباط.

وبخصوص الجوائز الفردية، فقد فاز "ياسين فرماتي" بجائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "همسات تحت التراب"، و"ياسمين بوز عيول" بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "سيمفونية سارة".

ونال الفيلمين "ارتخاء" لمخرجه "إبراهيم بنخدة"، وفيلم "سليمة" لمخرجه "محمد دايان، عن تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة.

ومن أقوى لحظات الدورة 13 حدث تكريم الأستاذ رحال الزبيري، كواحد من أبرز المناضلين في الجبهة الثقافية والسينمائية بالاقليم، وأحد الاعضاء النشيطين في جمعية الفن السابع بسطات، وهي التفاتة تركت صدى جميل لذى الحاضرين خلال حفل الافتتاح باعتبارها تكرس ثقافة الاعتراف التي تشتغل بها الجمعية في كل دوراتها

واعتبر متتبعون بأن دورة هذه السنة كانت ناجحة بكل المقاييس، من خلال الحضور الكثيف الذي غصت به قاعة العروض للمركز الثقافي لسطات طيلة أيام الدورة، ومن خلال جودة الأفلام المعروضة، ومختلف الفعاليات التي نظمت على هامش المهرجان.

وقد شهدت الدورة تنافسا قويا بين 20 فيلما، صادقت في وقت لاحق لجنة مختصة على انتقائهم من بين 88 ترشيحا توصلت بها إدارة المهرجان.

وتبارت هذه الأفلام العشرين (20)، أمام لجنة تحكيم ترأسها المخرج عبد السلام الكلاعي وضمت إلى جانبه الإعلامية والأستاذة فاطمة الإفريقي والممثلة منال الصديقي والأستاذ الجامعي توفيق رشد والعضو السابق بجمعية الفن السابع الأستاذ الجامعي خليل مسافر، على الجوائز التالية: الجائزة الأولى (الكبرى) وقيمتها المالية عشرة آلاف درهم (10000 د)، الجائزة الثانية (5000 د)، الجائزة الثالثة (3000 د)، جائزة التشخيص إناثا (1000 د)، جائزة التشخيص ذكورا (1000 د).

وظل المهرجان وفيا لتقاليده، باحتضان محترفات محلية ووطنية، وتم خلال دورة هذه السنة اعتماد 4 محترفات أخرى من مستوى التأهيل، بخصوص المحترفات الوطنية  كانت على الشكل التالي: محترف مهام مساعد المخرج يؤطره الممثل زكرياء عاطفي. محترف صناعة الفيلم الوثائقي أطره المخرج والمنتج رشيد بيي. محترف خلق كتابة جديدة ملائمة لآفاق الواقع الافتراضي الجديدة أطره فرانسوا فوتييFrançois Vautier .

وورشة تكوين في "النوو-إبحار" NøøNavigation تصميم مشهد ثلاثي الأبعاد أصلي وانغماسي أطرها يانّ مينّ Yann Minh

وبخصوص الندوة الرئيسية المنظمة من طرف جمعية الفن السابع بسطات بشراكة مع الفيدرالية المغربية لسينما الهواة، فقد تم اختيار هذه السنة موضوع "الرهانات السينمائية للواقع الافتراضي".

كما شهدت الدورة تنظيم الدرس السينمائي، من خلال لقاء مفتوح مع المخرج المغربي - رئيس لجنة تحكيم المسابقة لهذه الدّورة الأستاذ عبد السلام كلاعي.

صوت و صورة