المزيد في هنا سطات

الرئيسية | هنا سطات | غرناطة تحتضن لقاء حول تدبير النقل المعرفي في ميدان الابتكار باشراف من جامعة الحسن الأول

غرناطة تحتضن لقاء حول تدبير النقل المعرفي في ميدان الابتكار باشراف من جامعة الحسن الأول


احتضنت جامعة غرناطة الاسبانية لقاءا تحث عنوان : '' أفضل الممارسات في التدبير و النقل المعرفي في ميدان الابتكار و تثمين البحث العلمي '' ، و ذلك من 4 إلى 6 نونبر 2019.

هذا اللقاء الذي يندرج في إطار مشروع INSITES الممول من الاتحاد الأوروبي و المنسق من طرف جامعة الحسن الأول، و الذي يهدف إلى إضفاء الطابع المؤسسي على هياكل الابتكار و نقل المعرفة، من خلال التدريب والتحليل التعاوني الاستراتيجي و تطوير الأدوات و تبادل الممارسات الجيدة بين شركاء المشروع : المغرب (جامعة الحسن الأول المشرفة على المشروع، جامعة القاضي عياض بمراكش، جامعة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، جامعة سيد محمد ابن عبد الله بفاس، الجامعة الدولية بالرباط) ، اسبانيا، البرتغال والسويد. و قد عرف اجتماع ثمانية عشر من المتخصصين في إدارة الابتكار ونقل المعرفة للمشاركة في برنامج لتبادل الخبرات في المجالات المتعلقة بتثمين البحث، وحماية و تطوير التكنولوجيات من اجل نقل الكفاءات لإنشاء مجمعات الابتكار. كما ثم زيارة مراكز الابتكار بجامعة غرناطة، وتقديم عدد من الأمثلة التي عرفت نجاحا في خلق مقاولات و فرص للشغل من خلال تثمين البحث العلمي. ونذكر على سبيل المثال تألق الباحثين من مغاربة العالم بالمختبرات الاسبانية من بينهم :

حورية ابوالعز: أستاذة في قسم علم التشريح البشري وعلم الأجنة في كلية الطب، درست بجامعة تطوان، وعضو في معهد علم الأمراض الحيوية والطب التجديدي ، جامعة غرناطة ، إسبانيا، و عضو في معهد أبحاث الصحة البيولوجية في غرناطة. وهي محاضرة حول أبحاث العلاجات المتقدمة: التمايز، التجدد والسرطان. ابحاتها تتميز بمجموعة من البراءات العلمية التي عرفت استثمارا و تثمينا.

محمد مرون : أستاذ في علم الأحياء الدقيقة ، جامعة غرناطة. حصل على شهادته في علم الأحياء من جامعة تطوان. حصل على درجة الدكتوراه في قسم الأحياء الدقيقة، جامعة غرناطة. ابحاته حول البكتيريا ودورها في إزالة المعادن الثقيلة حيث عرفت خلق مقاولة و فرص شغل.

صوت و صورة