نقابة بشركة اوزون تقوم بدور مؤسسات الدولة

هيئة التحرير
هنا سطات
هيئة التحرير15 فبراير 2023آخر تحديث : الأربعاء 15 فبراير 2023 - 4:31 مساءً
نقابة بشركة اوزون تقوم بدور مؤسسات الدولة

تقوم شركة اوزون بتدبير مفوض لقطاع النظافة بسطات لمرحلة ثانية. فتفاءلنا كساكنة ومتتبعين ان تكون المرحلة الثانية احسن من الاولى وفرصة لتصحيح المسار، غير انه ما يطفو على سطح تدبير هذا القطاع يؤكد عكس ما تمنيناه لتزداد الامور سوءا.

الشركة التي تقوم بالتدبير تضم ما يناهز 72 عامل تربطهم بالشركة عقدة شغل غير محددة CDI، و مثل هذا العدد او اكثر منه هم عمال مؤقتون تربطهم بالشركة عقدة محدودة المدة CDD. هذا الاخير، وفق قانون الشغل فانه استثناء وليس قاعدة ولا يمكن ان يكون الا لسد خصاص معين معروف وبعد موافقة السلطة المختصة ( المديرية الاقليمية للتشغيل). فالاصل في علاقة العمل بين المشغل والاجير هو عقد بمدة غير محدودة، اما الاخر فهو استثناء لمواجهة ضغط في العمل. ما يثير الاستغراب هو كيف يمكن لشركة العمل بنصف عمال دائمين ومثلهم مؤقتين وأمام صمت مريب من السلطة المختصة ( المديرية الاقليمية للتشغيل بسطات)!!!!

هناك مشكل آخر يسائل المسؤولين من سلطات الشغل والمجلس الجماعي المفوض للشركة بتدبير قطاع النظافة، وهذا المشكل هو صارخ وامام انظار الموظف الجماعي المكلف وانظار الاعضاء والجميع، فكيف يعقل ان نرى عمال النظافة بدون ادوات العمل التي تستجيب لشروط السلامة والصحة المنصوص عليها في قانون الشغل والتي تتضمن في المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب؟ فلا قفازات ولا ادوات ولا حاويات ولا أدوات تحمي هذه الفئات الهشة التي تسهر في تجند ونكران ذات على خدمتنا والعمل على تنظيف محيطنا بدون معدات ولا ادوات ولا حتى التلقيح الخاص بهم لحمايتهم والذي يجب ان يتلقوه في كل سنة مرة؟؟؟؟ وهل على العمال ونقابتهم ان يطالبو بتفعيل الحد الادنى من القانون ام ان يطالبو بتحسين الاوضاع؟؟؟؟ فامام سبات الجميع وعدم تحمل مسؤوليته لاسباب نجهل جزءا منها، قام المكتب النقابي للعمال في CDT للتنبيه من هذه الهفوات الخطيرة التي يعيشها عمال الشركة. ليبقى السؤال العريض للمسؤولين بمدينتنا من جماعة ومندوبية الشغل وغيرهم، متى تتحملون كامل مسؤولياتكم واداء مهامكم وفق القوانين والعمل على سيادة القانون وفرض احترامه على الجميع ؟؟؟؟؟ وهل ستستمرون بسلك نفس المقاربة في تعاطيكم مع المشاكل من خلال الانسحاب للوراء و ترك المواطن يتواجه مع المواطن ؟؟!!!!
تحية اكبار للعمال والمسؤولين الذين يؤدون مهامهم في جنح الظلام وبعيدا عن الكامرات، اما اصحاب “شوفوني” فلقد “شفناهم” فعلا ..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.